الجمعة، 23 أغسطس 2019

الصدمة الكهربائية

• كيف تحدث الصدمة الكهربية للإنسان ؟
يمكن ان يصاب الشخص بصدمة كهربية مباشرة اذا لمس اي phase  و لمس في نفس الوقت خط Neutral في منظومة three phase system ، و يمكن ايضا أن يصاب بالصدمة المباشرة إذا لمس اي Tow Phase من ال Three phase .
كما انه يمكن ان يصاب بصدمة كهربية أي شخص يلمس فقط الطرف الحي ( Live Conductor ) في اي دائرة كهربية جهدها V ، أو يلمس أي جسم معدني يحمل جهدا كهربيا قدره V ، بشرط ان يكون هذا الشخص متصلا بالأرض من خلال قدميه أو إحدى يديه أو أي جزء من جسده ، فعندئذ سيمر تيار كهربي في جسد ذلك الإنسان ،و في هذه الحال تعتبر صدمة غير مباشرة لأنه لم يلمس السلكين ( phas + Neutral ) مباشرة ، و بالطبع فالفرق بين الحالتين فقط في التسمية أما التأثير فمتشابه .
و شدة التيار الذي يمر في جسم هذا الشخص بحسب قانون اوم : I= V÷R
I ~يمثل شدة التيار خلال جسم الإنسان
R~مقاومة جسم الإنسان
• تأثير التيار الكهربائي على جسم الإنسان :-
يسبب مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان آثارا حرارية و تحليلية و بيولوجية ، و يتمثل الأثر الحراري في الإحتراق الذي يصيب الأجزاء الخارجية للجسم بسبب سخونة الأوعية الدموية ، و يتمثل الأثر التحليلي في تحليل الدم و السوائل الحيوية الأخرى مما يؤدي إلى إتلاف تركيبها الفيزيائي و الكيميائي ، و يتمثل الأثر البيولوجي في تهييج الأنسجة الحية الذي يمكن ان يترافق مع تقلصات تشنجية غير ارادية للعضلات بما فيها عضلات القلب و الرئتين ، مما يؤدي إلى تمزق الأنسجة و إختلال عمليتي التنفس و دورة الدم .
✓ تختلف شدة آثار التيار و درجة خطورتها تبعا لثلاثة عوامل رئيسية :-
1- مسار التيار في الجسم .
2- شدة التيار المار في جسم المصاب .
3- الفترة التي يبقى خلالها المصاب تحت تأثير الصدمة .

• تأثير مسار التيار الكهربائي في الجسم :-
يتحدد مسار التيار بنقطتين ، مكان دخول التيار الى الجسم و مكان خروج التيار من الجسم .
قد يكون هذا المسار قصير ( بين نقطتين على اليد او القدم ) ، او قد يكون طويلا من يد الى يد أخرى ، او بين اليد و القدم .
∆ المسار الأكثر خطورة من اليد إلى اليد الأخرى مرورا بالقلب حيث قد يسبب الوفاة الفورية . لذا ينصح احيانا بوضع اليد اليسرى في جيب البنطلون وقت التعامل مع الأسلاك الكهربية الخطرة ، و هذا لن يمنع حدوث الصدمة إذا لامس الشخص سلكا مكشوفا لكن سيجعل مسار التيار لا يمر عبر القلب لوجود اليد اليسرى غير ملامسة لاي نقطة مؤرضة .
• تأثير شدة التيار المار في الجسم :-
خطورة الكهرباء و آثاراها على جسم الإنسان تزداد بإزدياد شدة التيار المار فيه ، و تتحدد قيمة التيار المار في الجسم بعاملين :
1/ جهد الموصل الذي لامسه الشخص ، حيث تتناسب خطورة الصدمة مع ارتفاع الجهد .
2/ المقاومة الكهربائية لجسم الإنسان ، حيث تؤثر قيمتها مباشرة على شدة التيار و لكن بتناسب عكسي ، اي يكون تيار الإصابة كبيرا إذا كانت المقاومة الكهربائية لجسم الإنسان صغيرة ، و العكس بالعكس .
تتأثر قيمة مقاومة جسم الانسان بمدى رطوبة الجلد ، و سمك طبقة الجلد ، فتنخفض المقاومة بشدة اذا كان الجسم رطبا ، و ترتفع قيمتها اذا كان الجلد سميكا ، و لهذا مقاومة الرجل دائما اعلى من مقاومة المرأة لأن جلده اسمك ، و بالتالي فالمرأه دائما اكثر عرضة للخطورة في حالة الصدمات الكهربائية من الرجل .
• خطورة الصدمة حسب قيمة التيار بالملي امبير :-
(0_10) ~ لا يشعر به الإنسان
(10_50) ~ يشعر الإنسان بالتيار و يصاب برعشه ( تقلص في الضلات ) تأخذه في الغالب بعيدا عن مصدر الصدمة الكهربية .
(50_100) ~ يتوقف مركز رد الفعل اللا إرادي بالمخ مما يترتب عجز الشخص عن تخليص نفسه من الدائره .
(100_150) ~ موت إكلنيكي ( يمكن انقاذ الشخص بإجراء التنفس الصناعي CPR
(150_200) ~ موت محقق
اكثر من 200 احتراق الجسم .
• تأثير زمن مرور التيار في الجسم :-
العامل الثالث المؤثر على خطورة الصدمة هو مدة سريان التيار في الجسم ، فالتيار الصغير اذا استمر في المرور بالجسم لمدة طويلة ربما يصبح اكثر خطورة من التيار المرتفع الذي يمر لبرهة قصيرة فقط .
• لمواجهة مخاطر الصدمة الكهربائية :-
1/ العزل الكهربائي ، بمعنى ان يقف الإنسان دائما على شيء عازل عند تعامله مع الدوائر الكهربائية التي تحمل جهدا كبيرا ، يلبس في يديه قفازا عازلا .
2/ التأريض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق