الخميس، 22 أغسطس 2019

القسم الكيميائي في المحطات البخارية

الاقسام الرئيسية بالمحطات البخارية :-
القسم الكيمائي ، القسم الميكانيكي ، القسم الكهربي
القسم الكيميائي في المحطات البخارية :- 
الهدف الرئيسي من هذا القسم هو إمداد جميع مرافق المحطة و بالأخص الفلاية بالماء النقي الذي تصل درجة نقائه الى 99.5% بحيث يكون هذا الماء خاليا تماما من الشوائب و الأملاح حتى لا يؤثر على كفائة الغلاية و التربينة ، لأن هذه الشوائب تؤدي الى تآكل ريش التربينة مما يؤدي إلى انخفاض العمر الإفتراضي لريش التربينة ، و من ثم تقليل الكفاءة العامة للمحطة .
هذا القسم في دول الخليج يكتسب اهمية خاصة لأنه ليس فقط مسؤلا عن توفير المياه المقطرة للمحطة و لكنه ايضا مسؤولا عن إنتاج مياه عذبة صالحة للشرب ، ففي دول الخليج لا يوجد انهار ، و المصدر الوحيد لمياه الشرب هو تقطير مياه الخليج العربي بواسطة وحدات التقطير .
نظرية عمل القسم الكيميائي :- 
يتم سحب المياه من النهر بواسطة طلمبات سحب المياه ، و بالطلع فهذه المياه تحتوي على كميات هائلة من الشوائب التي تتمثل في الأغصان و الأسماك و الطمي و الأملاح ، فيتم التخلص اولا من الاغصان و الأسماك عن طريق بعض الشبكات المعدنية ثم يتم التخلص من الطمي عن طريق المرشحات ، أما المشكلة الكبرى فتتمثل في الأملاح التي تنقسم إلى جزئين ( املاح ذائبه و غير ذائبه ) .
الاملاح الذائبه : يتم التخلص منها عن طريق إضافة بعض المكونات الكيميائية لتحويلها إلى أملاح غير ذائبه و هي يتم التخلص منها بعد ذلك عن طريق المرشحات الكيميائية .
أما الشوائب غير الذائبه غالبا تكون اكاسيد المعادن الناتجة عن تآكل المواد المصنوع منها المكثف و مواسير التغذية .
تحسين معامل الph للماء :-
و تتم معالجة مياه التغذية عن طريق إضافة مادة قلوية للماء (غالبا النشادر NH4) لجعل الPH للمياه يساوي تقريبا (9~9.2) و عندها يقل معدل التآكل ، و بالتالي تقل الشوائب و تعتبر النشادر اكثر القلويات استخداما في هذه العملية نظرا لقلة تكلفتها و لاستقرارها عند درجات الحرارة المرتفعة . حيث تتفاعل الامونيا مع الأكسجين و تمنع تكون أكاسيد المعادن و بالتالي يقل معدل التآكل .
NH4+O2 ---->No+H2O
• تتم معالجة مياه الغلاية لزيادة كفاءة التربينات و الغلايات و ذلك بمنع تآكل التوربينات أو تكون القشور على الأسطح الناقلة للحرارة .
• تتم معالجة المياه عن طريق التحكم في الPH الخاص بمياه الغلاية بإستخدام مركب ثلاثي فوسفات الصوديوم الذي يتفاعل مع الماء و ينتج القلويات التي تساعد على تقليل معدل التآكل .
Na3PO4 + H2O ----->Na2HPO4 + NaOH
و بالتالي اذا تكونت الاحماض في المياه يتم معادلتها عن طريق هيدروكسيد الصوديوم
NaOH + Hcl ----> Nacl + H2O

إختبارات القسم الكيميائي :-
يتم إجراء بعض الإختبارات على الماء للتأكد من درجة نقاءه و هي :
1/اختبار التوصيلية :-
حيث ان الماء يعتمد في درجة توصيليته على نسبة الأملاح و المعادن الموجودة به ، و لذلك فالتوصيلية العالية تعني وجود نسبة أملاح و معادن عالية ، و التوصيلية المنخفضة تعني قلة نسبة هذه الاملاح و المعادن .
2/ إختبار الحامضية :-
من خلاله يتم إختبار درجة الحامضية و القلوية للماء . 

هناك تعليق واحد:

  1. Mohegan Sun: Steve Lukather, Joseph Williams - Titsanium Art
    Tinted in bright columbia titanium boots chrome, this wood guitar-shaped style wedding ford escape titanium 2021 ring has the titanium frames elegant shape of the is titanium a conductor moon. Steve Lukather's signature guitar ford fusion titanium

    ردحذف