السبت، 3 أغسطس 2019

مقدمة في محطات التوليد البخارية

تسمى هذه المحطات ايضا بمحطات توربينا البخار ، لإعتمادها على ضغط البخار لتحريك التوربينات .
تستعمل هذه المحطات أنواعا مختلفة من الوقود حسب الأنواع المتوفرة ، مثل الفحم الحجري أو البترول السائل او الغاز الطبيعي أو الصناعي .
✓ مميزات المحطات البخارية :-
• تمتاز بكبر مساحتها و كبر حجم انتاجها ( يمكن ان تتعدى لوحدة الواحدة 600 ميجا وات )
• رخص تكاليفها بالنسبة لإمكانياتها الضخمة .
• عمرها الإفتراضي كبير .
• كما تمتاز بإمكانية إستعمالها لتحلية المياه المالحة ، الأمر الذي يجعلها ثنائية الإنتاج خاصة في البلاد التي تقل فيها مصادر المياه العزبة .
✓ عيوبها :-
• ابرز عيوبها أن تكلفة الإنشاء عالية ، و أنها تحتاج لمساحة كبيرة ، إضافة إلى بطء دخولها على الشبكة ( 5_7 ساعات)
أساسيات المحطات البخارية :-
تعتمد المحطات البخارية على استعمال نوع الوقود المتوفر و حرقه في افران خاصة لتحويل الطاقة الكيميائية في الوقود إلى طاقة حرارية في اللهب الناتج من عملية الإحتراق ، ثم إستعمال الطاقة الحرارية في تسخين المياه في غلايات خاصة ( Boiler) لتحويل الماء المقطر إلى بخار في ضغط و درجة حرارة مرتفعين ( تصل درجة الحرارة إلى 540 درجة و قيمة الضغط 160 بار ) ، ثم يتم تسليط هذا البخار على ريش تربينات بخارية صممت خصيصا لهذه الغاية ، فيقوم البخار المندفع بتدوير محور التربينات ، و بذلك تتحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية على محور هذه التربينات .
يرتبط عمود المولد الكهربي ربطا مباشرا مع عمود التربينات البخارية فيدور الجزء الدوار في المولد الذي يسمى بالRotor و هو الذي يحمل منظومة المجال المغنطيسي للمولد ، بنفس سرعة التربينة فيقط هذا المجال ملفات الجزء الثابت ( stator ) ، و بذلك تتحول الطاقة الميكانيكية إلى كهربية .
إختيار مواقع المحطات البخارية :-
يتحكم في إختيار المواقع لمحطات التوليد الحرارية عدة عوامل مؤثرة منها :
• القرب من مصادر الوقود و سهولة نقله إلى هذه المواقع و توفر وسائل النقل الإقتصادية .
• القرب من مصادر مياه التبريد لان المكثف يحتاج إلى كميات كبيرة من مياه التبريد . لذلك نبني هذه المحطات عادة على شواطي البحار أو بالقرب من الأنهار .
• القرب من مراكز استهلاك الطاقة الكهربية لتوفير تكاليف إنشاء خطوط النقل . و مراكز الإستهلاك هي عادة المدن و المناطق السكنية و المجمعات التجارية و الصناعية .
كفاءة المحطات:-
العيب الرئيسي للمحطات البخارية هو انخفاض كفائتها
تنخفض كفاءة المحطات بطريقتين
• حجم الطاقة المفقودة سواء في الهواء الساخن الناتج عن حرق الوقود ، او خلال المكثفات التي تسترجع البخار لحالته السائلة لاعادة الدورة من جديد .
• طبيعة الآلات الحرارية .
اعلى كفاءة نظرية لا تتجاوز 64%
الاقسام الرئيسية بالمحطات البخارية :- 
✓ القسم الكيميائي
✓ القسم الميكانيكي 
✓ القسم الكهربائي 
• القسم الكيميائي مسؤول عن تجهيز و مراقبة المياه المستخدمة في الدورة البخارية
• القسم الميكانيكي مسؤول عن تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية بتدوير التربينة التي ستقوم بتدوير المولد .
• القسم الكهربائي مسؤول عن تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق