الخميس، 22 أغسطس 2019

القسم الكيميائي في المحطات البخارية

الاقسام الرئيسية بالمحطات البخارية :-
القسم الكيمائي ، القسم الميكانيكي ، القسم الكهربي
القسم الكيميائي في المحطات البخارية :- 
الهدف الرئيسي من هذا القسم هو إمداد جميع مرافق المحطة و بالأخص الفلاية بالماء النقي الذي تصل درجة نقائه الى 99.5% بحيث يكون هذا الماء خاليا تماما من الشوائب و الأملاح حتى لا يؤثر على كفائة الغلاية و التربينة ، لأن هذه الشوائب تؤدي الى تآكل ريش التربينة مما يؤدي إلى انخفاض العمر الإفتراضي لريش التربينة ، و من ثم تقليل الكفاءة العامة للمحطة .
هذا القسم في دول الخليج يكتسب اهمية خاصة لأنه ليس فقط مسؤلا عن توفير المياه المقطرة للمحطة و لكنه ايضا مسؤولا عن إنتاج مياه عذبة صالحة للشرب ، ففي دول الخليج لا يوجد انهار ، و المصدر الوحيد لمياه الشرب هو تقطير مياه الخليج العربي بواسطة وحدات التقطير .
نظرية عمل القسم الكيميائي :- 
يتم سحب المياه من النهر بواسطة طلمبات سحب المياه ، و بالطلع فهذه المياه تحتوي على كميات هائلة من الشوائب التي تتمثل في الأغصان و الأسماك و الطمي و الأملاح ، فيتم التخلص اولا من الاغصان و الأسماك عن طريق بعض الشبكات المعدنية ثم يتم التخلص من الطمي عن طريق المرشحات ، أما المشكلة الكبرى فتتمثل في الأملاح التي تنقسم إلى جزئين ( املاح ذائبه و غير ذائبه ) .
الاملاح الذائبه : يتم التخلص منها عن طريق إضافة بعض المكونات الكيميائية لتحويلها إلى أملاح غير ذائبه و هي يتم التخلص منها بعد ذلك عن طريق المرشحات الكيميائية .
أما الشوائب غير الذائبه غالبا تكون اكاسيد المعادن الناتجة عن تآكل المواد المصنوع منها المكثف و مواسير التغذية .
تحسين معامل الph للماء :-
و تتم معالجة مياه التغذية عن طريق إضافة مادة قلوية للماء (غالبا النشادر NH4) لجعل الPH للمياه يساوي تقريبا (9~9.2) و عندها يقل معدل التآكل ، و بالتالي تقل الشوائب و تعتبر النشادر اكثر القلويات استخداما في هذه العملية نظرا لقلة تكلفتها و لاستقرارها عند درجات الحرارة المرتفعة . حيث تتفاعل الامونيا مع الأكسجين و تمنع تكون أكاسيد المعادن و بالتالي يقل معدل التآكل .
NH4+O2 ---->No+H2O
• تتم معالجة مياه الغلاية لزيادة كفاءة التربينات و الغلايات و ذلك بمنع تآكل التوربينات أو تكون القشور على الأسطح الناقلة للحرارة .
• تتم معالجة المياه عن طريق التحكم في الPH الخاص بمياه الغلاية بإستخدام مركب ثلاثي فوسفات الصوديوم الذي يتفاعل مع الماء و ينتج القلويات التي تساعد على تقليل معدل التآكل .
Na3PO4 + H2O ----->Na2HPO4 + NaOH
و بالتالي اذا تكونت الاحماض في المياه يتم معادلتها عن طريق هيدروكسيد الصوديوم
NaOH + Hcl ----> Nacl + H2O

إختبارات القسم الكيميائي :-
يتم إجراء بعض الإختبارات على الماء للتأكد من درجة نقاءه و هي :
1/اختبار التوصيلية :-
حيث ان الماء يعتمد في درجة توصيليته على نسبة الأملاح و المعادن الموجودة به ، و لذلك فالتوصيلية العالية تعني وجود نسبة أملاح و معادن عالية ، و التوصيلية المنخفضة تعني قلة نسبة هذه الاملاح و المعادن .
2/ إختبار الحامضية :-
من خلاله يتم إختبار درجة الحامضية و القلوية للماء . 

السبت، 3 أغسطس 2019

مقدمة في محطات التوليد البخارية

تسمى هذه المحطات ايضا بمحطات توربينا البخار ، لإعتمادها على ضغط البخار لتحريك التوربينات .
تستعمل هذه المحطات أنواعا مختلفة من الوقود حسب الأنواع المتوفرة ، مثل الفحم الحجري أو البترول السائل او الغاز الطبيعي أو الصناعي .
✓ مميزات المحطات البخارية :-
• تمتاز بكبر مساحتها و كبر حجم انتاجها ( يمكن ان تتعدى لوحدة الواحدة 600 ميجا وات )
• رخص تكاليفها بالنسبة لإمكانياتها الضخمة .
• عمرها الإفتراضي كبير .
• كما تمتاز بإمكانية إستعمالها لتحلية المياه المالحة ، الأمر الذي يجعلها ثنائية الإنتاج خاصة في البلاد التي تقل فيها مصادر المياه العزبة .
✓ عيوبها :-
• ابرز عيوبها أن تكلفة الإنشاء عالية ، و أنها تحتاج لمساحة كبيرة ، إضافة إلى بطء دخولها على الشبكة ( 5_7 ساعات)
أساسيات المحطات البخارية :-
تعتمد المحطات البخارية على استعمال نوع الوقود المتوفر و حرقه في افران خاصة لتحويل الطاقة الكيميائية في الوقود إلى طاقة حرارية في اللهب الناتج من عملية الإحتراق ، ثم إستعمال الطاقة الحرارية في تسخين المياه في غلايات خاصة ( Boiler) لتحويل الماء المقطر إلى بخار في ضغط و درجة حرارة مرتفعين ( تصل درجة الحرارة إلى 540 درجة و قيمة الضغط 160 بار ) ، ثم يتم تسليط هذا البخار على ريش تربينات بخارية صممت خصيصا لهذه الغاية ، فيقوم البخار المندفع بتدوير محور التربينات ، و بذلك تتحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية على محور هذه التربينات .
يرتبط عمود المولد الكهربي ربطا مباشرا مع عمود التربينات البخارية فيدور الجزء الدوار في المولد الذي يسمى بالRotor و هو الذي يحمل منظومة المجال المغنطيسي للمولد ، بنفس سرعة التربينة فيقط هذا المجال ملفات الجزء الثابت ( stator ) ، و بذلك تتحول الطاقة الميكانيكية إلى كهربية .
إختيار مواقع المحطات البخارية :-
يتحكم في إختيار المواقع لمحطات التوليد الحرارية عدة عوامل مؤثرة منها :
• القرب من مصادر الوقود و سهولة نقله إلى هذه المواقع و توفر وسائل النقل الإقتصادية .
• القرب من مصادر مياه التبريد لان المكثف يحتاج إلى كميات كبيرة من مياه التبريد . لذلك نبني هذه المحطات عادة على شواطي البحار أو بالقرب من الأنهار .
• القرب من مراكز استهلاك الطاقة الكهربية لتوفير تكاليف إنشاء خطوط النقل . و مراكز الإستهلاك هي عادة المدن و المناطق السكنية و المجمعات التجارية و الصناعية .
كفاءة المحطات:-
العيب الرئيسي للمحطات البخارية هو انخفاض كفائتها
تنخفض كفاءة المحطات بطريقتين
• حجم الطاقة المفقودة سواء في الهواء الساخن الناتج عن حرق الوقود ، او خلال المكثفات التي تسترجع البخار لحالته السائلة لاعادة الدورة من جديد .
• طبيعة الآلات الحرارية .
اعلى كفاءة نظرية لا تتجاوز 64%
الاقسام الرئيسية بالمحطات البخارية :- 
✓ القسم الكيميائي
✓ القسم الميكانيكي 
✓ القسم الكهربائي 
• القسم الكيميائي مسؤول عن تجهيز و مراقبة المياه المستخدمة في الدورة البخارية
• القسم الميكانيكي مسؤول عن تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية بتدوير التربينة التي ستقوم بتدوير المولد .
• القسم الكهربائي مسؤول عن تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية . 

الأحد، 28 يوليو 2019

المولدات التزامنية ثلاثية الأوجه Synchronous Machine

بسم الله نبدأ
• تمهيد :
 أن أكثر من 98% من الطاقة الكهربائية في العالم يتم توليدها بإستخدام الآلة التزامنية ، فهي الأكثر إستخداما لغرض تحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية ، و الآلة التزامنية بجانب إستخدامها كمواد تزامني ، تستخدم كمحرك تزامني .
• سبب تسمية هذه الآلة بالتزامنية أو التوافقية :
سميت بهذا الإسم بسبب التوافق التام بين سرعة دوران المجال المغناطيسي و العضو الدوار .
تركيب الآلة التزامنية ثلاثية الأوجه :-
تتركب الآلة التزامنية من عضوين :
•عضو ثابت .
•عضو دوار .
أحدهما يحمل ملفات إنتاج الطاقة الكهربائية و يسمى المنتج Armature و الآخر يحمل ملفات المجال المغناطيسي ، و يفضل أن تكون ملفات إنتاج الطاقة مركبة على العضو الثابت ، بينما ملفات المجال المغناطيسي مركبة على العضو الدوار ، و ذلك لعدة أسباب ، أهمها ما يلي :
١/ التيار المسحوب من الآلة كبير لذا يفضل أن يؤخذ مباشرة و ليس عن طريق حلقات انزلاق .
٢/ التخلص من حلقات الإنزلاق أو تقليلها إلى٢ بدلا من ٦ حلقات .
٣/ سهولة تبريد ملفات إنتاج الطاقة الكهربائية عندما تكون ثابته .
٤/ حماية ملفات إنتاج الطاقة الكهربائية من قوة الطرد المركزية .
• العضو الثابت 
يكون مشابها تماما للعضو الثابت في المحرك الحثي ثلاثي الأوجه من حيث التركيب و طريقة اللف ، بحيث يخرج في النهاية ستة أطراف يمكن توصيلها على شكل دلتا أو نجمة .
• العضو الدوار 
يحمل ملفات المجال المغناطيسي و يغذى لتيار مستمر عن طريق حلقتي انزلاق ، و حيث التيار المار في ملفات العضو الدوار تيار مستمر ، لذلك لا يلزم تصنيع العضو الدوار على شكل شرائح حديدية بل يصنع من حديد مصمت و ذلك لعدم وجود تيارات دوامية ، أما طريقة اللف مشابهة تماما لطريقة لف أقطاب العضو الثابت في آيات التيار المستمر بحيث يحمل كل قطب ملف واحد ثم توصل ملفات الأقطاب على التوالي و في النهاية يخرج طرفان إلى حلقتي الإنزلاق لتغذية الملفات بالتيار المستمر .
هنالك نوعان من العضو الدوار
١/ عضو دوار ذو أقطاب بارزة Salient pole Rotor
٢/ عضو دوار اسطواني Round Wound Rotor
• العضو الدوار ذو الأقطاب البارزة يستخدم مع الآلات التزامنية ذات السرعات المنخفضة مثل الآلات المركبة على مساقط المياه و ذلك لأن سرعتها تقل عن 1000 لفة بالدقيقة . 
• العضو الدوار الإسطواني يستخدم مع الآلات التزامنية ذات السرعات العالية التي تدار بواسطة توربينات غازية أو بخارية حيث تكون السرعة إما 1500 , 1800 , 3000 , 3600 لفة بالدقيقة حسب التردد المطلوب و عدد الأقطاب . و يلاحظ أنه يجب أن يكون عدد أقطاب العضو الدوار مساويا لعدد أقطاب العضو الثابت.
• كيفية عمل المولد التزامني :- 
في البدء يدار العضو الدوار للآلة التزامنية بواسطة وسيلة تدوير مناسبة ( محرك ديزل ، توربينة غازية أو بخارية أو مائية ) و عندما تصل سرعة العضو الدوار إلى السرعة التزامنية يتم تغذية ملفات العضو الدوار بالتيار المستمر بواسطة مولد خاص مركب على نفس العمود يسمى المثير Exciter ، أو عن طريق حلقيتي انزلاق إن كان من مولد خارجي ، و بالتالي ينتج في الثغرة الهوائية مجال مغناطيسي دوار يدور بنفس سرعة العضو الدوار ( السرعة الثابتة ) و لذا سميت هذه الآلة بالتزامنية . 
هذا المجال المغناطيسي الدوار سيقطع ملفات العضو الثابت و يولد فيها قوة دافعة كهربائية متناوبة طبقا لمبدأ الحث الكهرومغناطيسي .
هذه القوة الدافعة الكهربائية المتولدة في المنتج ( العضو الثابت ) ستكون قوة دافعة كهربائية ثلاثية الأوجه بين كل وجه و آخر 120° درجة و ذلك لأن العضو الثابت يحمل ثلاث ملفات بين كل ملف و آخر زاوية فراغية 120° درجة ، و تعتمد كمية القوة الدافعه الكهربائية على شدة المجال المغناطيسي و سرعة العضو الدوار ، و حيث أن سرعة العضو الدوار يجب أن تكون ثابته للحصول على تردد ثابت ، لذا فإن الخيار الوحيد للتحكم بمقدار القوة الدافعة الكهربائية هو التحكم بشدة المجال المغناطيسي و ذلك بتغيير قيمة التيار المستمر الداخل إلى ملفات العضو الدوار . 

الجمعة، 26 يوليو 2019

محطات التوليد Generation station

محطات التوليد : هي الجزء المسؤول عن إنتاج الطاقة الكهربية في منظومة القوى و يعتبر المولد الكهربي هو العنصر الرئيسي في محطة ، و المولد Generator هو مصدر الطاقة الكهربائية في منظومة القوى حيث يقوم بتحويل الطاقة الحركية الدورانية إلى طاقة كهربية ، و يحصل المولد على الطاقة الحركية الدورانية من محرك أولي Prime mover يحول إحدى صور الطاقة الأولية إلى طاقة حركية ، و المحرك الأولي قد يكون إما توربينيا بخاريا أو توربينيا هيدروليكيا .
إلى جانب المولد و المحرك الأولي تحتوي محطة التوليد على مجموعة الدوائر التالية :-
• دوائر القدرة الرئيسية : و هي التي تقوم بنقل القدرة من المولدات الى محولات رفع الجهد .
• دوائر القدرة المساعدة : و هي التي تقوم بتغذية القدرة إلى جميع المساعدات الموجودة بالمحطة .
• دوائر التحكم في القواطع و جميع الأجهزة التي يتم تشغيلها من غرفة التحكم بالمحطة .
• دوائر الإنارة لإضاءة المحطة و لإمداد القدرة لأجهزة الخدمة و الصيانة المتنقلة .
• دوائر تغذية أقطاب المولدات : و هي الدوائر التي يتم تركيبها بحيث تتوافر لها درجات عالية من الحماية الكهربائية و الحماية ضد الأخطار الطبيعية و ذلك لأنه بدون توافر تغذية لملفات أقطاب المولد لا يمكنه إنتاج القدرة الكهربائية .
• دائرة الأجهزة و المرحلات : تقوم بإمداد نظام الحماية بقيم كل من الجهد و التيار و القدرة الفعالة و القدرة غير الفعالة و درجات الحرارة و الضغوط و معدلات السريان ، وذلك لحماية المولدات و التوربينات .
• دوائر الإتصالات داخل المحطة و كذلك الإتصالات بباقي أجزاء المنظومة من محطات أخرى و مراكز تحكم و هذه الدوائر تشمل دوائر الهاتف و اللاسلكي و دوائر الإتصالات بإستخدام مواجات الراديو الدقيقة ( الميكروويف) و كذلك دوائر الإتصالات المحملة على خطوط نقل القدرة ( Transmission-line carrier ) .
ما يحدث في محطة التوليد ليس إنتاجا للطاقة من العدم ، فالطاقة لا تفنى و لا تستحدث من عدم ، و لكن ما يحدث هو تحويل إحدى صور الطاقة الأولية إلى طاقة كهربية و قد يستلزم الأمر تحويل الطاقة إلى عدة صور قبل الوصل إلى الصورة الكهربية .
و يمكن تصنيف محطات التوليد إلى نوعين : محطات تقليدية ، و محطات متجددة
 من أشهر المحطات التقليدية :-
• محطات التوليد البخارية Thermal power station
• المحطات الغازية و الدورة المركبة Gas Turbine & Combined Cycle
• محطات توليد الديزل Diesel power stations
• محطات التوليد النووية Nuclear power stations
• محطات التوليد المائية Hydroelectric power stations

اشهر أنواع محطات الطاقة المتجددة :-
• محطات الرياح Wind power stations
• محطات الطاقة الشمسية Solar power stations
• محطات المد و الجزر Tidal power stations
• محطات طاقة باطن الأرض Geothermal power stations
• محطات الطاقة الحيوية Biomass Power stations
• محطات موجات البحر Wave power stations
• تحويل طاقة المحيط الحرارية Ocian Thermal Energy Conversion
• محطات خلايا الوقود Fuel Cells Power Plants


الثلاثاء، 23 يوليو 2019

المكونات الرئيسية لمنظومة القوى الكهربية

القوى الكهربائية هي عبارة عن شبكة من الأجهزة الكهربائية مرتبطة مع بعضها كنظام متكامل بهدف توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية . 
المكونات الرئيسية لمنظومة القوى الكهربية :- 
1/ محطات التوليد 
2/ محولات رفع الجهد 
3/ نظام نقل القدرة الكهربائية
4/ محولات خفض الجهد 
5/ شبكات توزيع القدرة الكهربائية

محطات التوليد :- هي التي يتم فيها توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل إحدى صور الطاقة الأولية إلى طاقة كهربية . 
و يتم ذلك عند جهود لا تتعدى 25 ك.ف لأسباب تقنية تتعلق بإمكانية عزل الموصلات بصفة أساسية على محرك أولي يقوم بتحويل الطاقة الأولية إلى طاقة حركية و مولد كهربي يقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية . 
و يمكن تصنيف محطات التوليد إلى نوعين : 
1/ محطات تقليدية . 2/ محطات الطاقة المتجددة

2/ المكون الرئيسي الثاني ، محولات رفع الجهد :- 
و هي المحولات التي تقوم برفع الجهد من مستوى جهد التوليد إلى مستوى جهد النقل ، و توجد هذه المحولات في محطات محولات النقل التي تكون قريبة من محطات التوليد . 
3 / المكون الرئيسي الثالث ، نظام نقل القدرة الكهربائية:- 
هز المسؤول عن نقل القدرة الكهربائية لمسافات طويلة من محطات التوليد ، إلى مراكز للأحمال . 
المكون  الأساسي لنظام نقل القدرة هو خط النقل الكهربي و الذي يكون في الغالب خط نقل هوائي ، إلا إذا دعت الحاجة إلى إستخدام الكابلات الأرضية . و عادة ما يبدأ خط النقل من محطة محولات قريبة من محطة التوليد تقوم برفع الجهد من مستوى جهد التوليد إلى مستوى جهد النقل ، و ينتهي خط النقل خارج المدن و التجمعات السكنية في محطات محولات تقوم بتخفيض الجهد إلى مستوى أقل مناسب للتوزيع داخل المدن ، و يتم نقل القدرة الكهربية على جهود مرتفعة ( 132 ك.ف ، 230ك.ف ، 380ك.ف )
4/ المكون الرابع ، محولات خفض الجهد :- 
هي تقوم بتخفيض الجهد من جهد النقل إلى مستوى جهد التوزيع و التي تتراوح من ( 13.8 ك.ف _ 33ك.ف) 
5/ المكون الخامس ، شبكات توزيع القدرة الكهربائية :-
هي التي تقوم بتوزيع الطاقة الكهربية على المستهلكين ، و تنتهي بمحولات توزيع تخفيض الجهد إلى 220 ف أو 110 ف 


هذا ملخص بإختصار و ليس مجملا لمكونات منظومة القوى الكهربية . 


الاثنين، 22 يوليو 2019

التردد و علاقته بالتغير في للأحمال ، و طرق التحكم فيه

التردد و علاقته بالتغير في للأحمال:-
التردد هو المؤشر الحقيقي بين طلبية الحمل load demand و الطاقة المزودة power supplied و يدل ثبات الجهد على وجدود اتزان بينهما و إستقرار في الشبكة .
التغير البسيط في التردد شيء طبيعي و مقبول إذا كان في مدى صغير . إذا زاد ذلك المدى الصغير فيمكن التحكم فيه اوتوماتيكيا بواسطة ال Governor
أما إذا مدى التغير أكثر من ذلك فربما نصل إلى مرحلة فصل بعض الأحمال او ما يعرف ب Load shedding
إذا زاد مدى التغير جدا فربما نصل الى إلى مرحلة الفصل التام للمولدات نفسها و هو ما يؤدي إلى حدوث الإظلام التام Blackout
كيف يمكننا أن تتحكم في تغير التردد هذا ؟
يمكننا التحكم في التغير في التردد بإستخدام المنظم Governor .
المنظم Governor :- هو عبارة عن مكون من مكونات اي نظام كهربي متصل بالشبكة الموحدة و دوره أن يحافظ على تردد المولد متساويا مع تردد الشبكة.
المنظم ليس له شكل ثابت و لكنه دائما يظهر في المحطة مع الجزء المسؤل عن إدارة التربية .
في المحطة البخارية يكون المنظم عبارة عن صمامValve للتحكم في كمية البخار .
في المحطة الغازية يكون المنظم عبارة عن بوابات للتحكم في غرف الإحتراق .
في المحطات الهيدروليكية فيمثل المنظم ببوابات التحكم في المياه ، و لكن يتطلب منه قوة كبيرة جدا للتحكم في هذه البوابات .
انواع المنظم Governor :-
1/ النوع الميكانيكي :- اقدم الأنواع و لم يعد مستخدما
2/ النوع الكهربي :- يتم التحكم عن طريق إستخدام السرفوموتور و ذلك لإستجابته العالية و هو المستخدم بكثرة الآن .
3/ النوع الإلكتروني :- يتميز بالدقة العالية و لكنه غير عملي نظرا لأنه يوجد هبوط و صعود للحمل .
طريقة عمل المنظم Governor في المحطات البخارية :-
يقوم بدور المتحكم في السرعة ، عن طريق المقارنة بين اشارتين ، الإشارة الأولى تتناسب مع سرعة المولد ، و الإشارة الثانية تتناسب مع تردد الشبكة الموحدة .
1/ اذا كانت إشارة المولد متساوية تماما مع إشارة الشبكة الموحدة فالمنظم ليس له حاجه
2/ في حالة زيادة تردد المولد عن تردد الشبكة فإن المنظم يقوم بتضييق فتحة صمامات البخار ، لترجع السرعة إلى السرعة التزامنية ، و بالتالي يتساوى التردد مع تردد الشبكة .
3/ في حالة نقصان تردد المولد عن تردد الشبكة ، فإن المنظم يقوم بتوسيع فتحات صمامات البخار لترجع السرعة لطبيعتها و تتساوى مع تردد الشبكة .

الأحد، 21 يوليو 2019

لماذا نستخدم نظام ال50 أو 60 هيرتز ، بدلا من ترددات اعلى قيمة ...؟

اولا يجب علينا معرفة التردد :-
 التردد هو عبارة عن عدد الدورات أو اللفات في الثانية الواحدة
50هيرتز بتعني ان المولد يحتاج ل 50 دورة في الثانية ليولد موجة ، أما 60 هيرتز فالمولد يحتاج ل 60 دورة في الثانية ليولد موجة .
هنالك بعض الأسباب التي أدت إلى إستخدام هذه القيم تحديدا ، و عدم إستخدام ترددات اعلى في أنظمة القوى الكهربية .
و يمكن فهم هذه الأساب بالنظر إلى المعادلة التالية :-
60\(f=(Ns*P حيث Ns سرعة عمود الدوران ، P عدد الأقطاب . اذا اردنا رفع التردد الى 250 هيرتز مثلا فلدينا طريقان لتحقيق ذلك ، اما بزيادة السرعة أو بزيادة عدد الأقطاب ، لتناسب التردد طرديا معهما
١/ اذا افترضنا زيادة سرعة عمود الدوران Ns ، هذا يعني اننا سنحتاج لطاقة أكبر لزيادة السرعة لنفس كمية الكهرباء المتولدة ، كذا سنحتاج لتصميم اقوى لعمود الدوران لتحمل القوة الناتجة من السرعة العالية .
٢/زيادة عدة الأقطاب في المولد ، بزيادته سيزيد حجم المولد بشكل كبير .
هذا يعني أن الطريقان غير مجديان
ناهيك عن تأثير كفاءة النقل بإستخدام ترددات عالية حيث سيؤدي ذلك إلى ازدياد الفقد و إنخفاض الكفاءة و الجهد ، لأن القيم المعاوقات في خطوط النقل ستزيد (قيم المعاوقات تتناسب طرديا مع التردد) و بالتالي سيزيد هبوط الجهد voltage drop =I*Z
و كذلك سيوثر على إزدياد تأثير ظاهرتي :-
Skin effect , Corona

لذلك استقرت معظم الدول على تردد 50 أو 60 هيرتز .
الولايات المتحدة تعمل على تردد 60 هيرتز
اوروبا و دول افريقيا و منها السودان تستخدم تردد 50 هيرتز
و يوجد بعض الدول كاليابان و السعودية بها النظامين