السبت، 20 يوليو 2019

كيف يحدث ال Blackout

من الأخطار التي تهدد الشبكة الكهربائية ما يسمى بالإظلام التام أو الBlackout ، و تمثل حالة فشل الشبكة في الحفاظ على ثبات الجهد و التردد مما يؤدي إلى خروج كل وحدات التوليد من الخدمة و من ثم إنقطاع الكهرباء عن كل الأحمال .
و الشبكة الكهربية كما نعلم مكونة من محطات توليد متصلة ببعضها البعض لتغذي للأحمال الكهربية ، لكن الشيء الغريب فيها أنه لا يوجد عنصر واحد من عناصر الشبكة الكهربية يمكنه أن يخزن الطاقة ، و بالتالي ففترة تخزين الكهرباء هي صفر  ، بمعنى أن الطاقة المولد مستنفذه لحظيا ، مع ملاحظة أن سرعة مرور الكهرباء من المصدر إلى الحمل هي سرعة الضوء ، اي ان كل شيء يتم لحظيا .
و لابد من إستمرار التوازن بين الطلب و التوليد : فهناك طلب من ملايين المستهلكين الذين لديهم أحمال تحتاج إلى قدرة فعالة( p(MW ، و أحمال أخرى تحتاج إلى قدرة غير فعالة( Q (MVAR و في نفس اللحظة مطلوب من محطات التوليد توفير هذه الطلبات لحظيا . إذن فهو نظام شديد التعقيد ، بمجرد أن يختل هذا التوازن تسقط المنظومة كلها و يحدث الإظلام التام .
و لنفترض على سبيل المثال أنه في وقت الزروة ، حيث الشبكة تعمل على أقصى قدرة توليد ممكنة ، ثم لسبب ما حدث عطل في محطة من محطات التوليد فتوقفت و خرجت من الخدمة فجائيا . فعندما تخرج هذه الوحدة يجب على الوحدات الأخرى أن تعمل و بسرعة على توفير الطاقة اللازمة لتعويض النقص الناشيء عن خروج تلك المحطة ، و لكننا في وقت الذروة كل الوحدات تعمل بأقصى قدرة و لا تستطيع أن تتحمل أي زيادة في الأحمال ، و عندما يبدأ زيادة في تحميل المولدات (over load) فتلجأ نظم حماية هذه الوحدات إلى إخراجها من الشبكة حتى لا يحترق المولد فيزداد الوضع تعقيدا ، و قد تتوالى عمليات الخروج حتى نصل الى الBlackout ، و هذا أحد سيناريوهات حدوث الBlackout .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق